لماذا أستخدم آيدنتكا؟

مستخدمو تويتر السعوديون يشكلون مجتمعا حيويا ونشطا، ورغم أني أشعر بالانتماء لذلك المجتمع لمتابعتي لعشرات خلاصات RSS وللردود والتعليقات التي أرسلها بين الفينة والأخرى للبعض عبر البريد الإلكتروني إلا أني لازلت لا أملك حسابا شخصيا مفضلا البقاء على خدمة آيدنتكا التي أكمل هذا الشهر سنتي الثانية فيها؛ وبهذه المناسبة سأدون الأسباب التي تجعلني حريصا على البقاء فيها والتي لأجلها أكرر الدعوة للجميع للانضمام إليها.

اللامركزية

رسم توضيحي
للشبكات المركزية

الميزة الجوهرية لآيدنتكا أنها شبكة موزعة، ولعل من السهل أن تفهم معنى ذلك عندما تتذكر أنه من غير الممكن لمستخدمي تويتر (الذي يعتبر “شبكة مركزية”) أن يتواصلوا مع من هم خارجه وأن على من يرغب في الانضمام إلى المجتمع أن يوافق على الخضوع لإرادة شركة تويتر وأن يكون ناشطه الكامل تحت سقفها.

المشكلة الأولى للمركزية التي يعتمد عليها تويتر أنها تهديد حقيقي لحرية التعبير وللخصوصية من تويتر نفسه بإعطاء شركة ربحية وحيدة سلطة هائلة لا يجدر أن تمتلكها أصلا. إن امتلاك تويتر بيانات مئات ملايين المستخدمين وكونه المنصة الحصرية لاستقبالهم التويتات العامة والخاصة وإرسالها يخلق سلطة تزيل كل مانع يحول دون فصل الخدمة عن أي مستخدم أو الإدلاء بأي بيانات قد تكون حساسة (كبيانات عنوان الإنترنت -الآيبي- أو البريد الإكتروني أو الرسائل الخاصة–سواءً أكان ذلك استنادا لضغوط أو كان وفقا إرادة محضة). المشكلة الثانية أنها “تضع البيض في سلة واحدة”، فحتى لو لم يكن الخطر بإرادة تويتر، يمكن أن يتسبب أي خطأ بشري أو تقني أو اختراق تعطيل قدرة ملايين البشر على التواصل. المشكلة الثالثة من طرف الحكومات، وهي أن تملك منصة واحدة يسهل رقابتها وتحليلها بل وحجبها.

رسم توضيحي
للشبكات الموزعة

لكن الأمر مختلف تماما مع كل نقطة ذكرتها أعلاه في الشبكات الموزعة التي لن تكون صعبة الفهم إن تذكرت فكرة البريد الإكتروني! يوجد عدد لا نهائي من مزودي خدمة البريد الإلكتروني (هذه قائمة ناقصة) لكن يمكن اختيار أيٍ منهم دون أن تخسر القدرة على التواصل مع بقية المستخدمين. لو كانت غادة تستخدم Hotmail فلن يمنع أحمد استخدامه لGMail من مراسلتها! في فكرة البريد الإكتروني: 1) لا تملك شركة واحدة سلطة مطلقة على مستخدمي البريد ولا أحد مجبر على أن يخضع لمزود معين، 2) احتمال الأخطاء التقنية والبشرية وعدد المتضررين أقل بكثير، 3) سلطة الحكومات أقل بكثير.

نفس الشيء ينطبق على آيدنتكا التي ليست سوى مزود واحد من بين كثير من مزودي خدمة التدوين المصغر الموزعة (هذه قائمة ناقصة).

الحرية


الميزة الثانية حرية المحتوى! روعة التدوين المصغر على الأمد الطويل أنه سجل حافل يحكي تجارب مجتمعات كاملة وأحداث تاريخية حاسمة شارك في كتابتها الملايين. هل تذكر صمود شارع الحبيب بو رقيبة وهروب بن علي؛ وانسجام ميدان التحرير وتكاتفه؛ ومجازر بشار وإباء سوريا؟ كل تلك مسجلة على تويتر لكن من المؤسف أن استخدامها مقيد للغاية بسبب تعقيدات شروط الاستخدام وقيود النشر.

في آيدنتكا جميع البيانات حرة أي يمكن للجميع إعادة نشرها وتنقيحها وترجمتها والاستفادة منها بغير ذلك من السبل شريطة ذكر مؤلفيها الأصليين. لا أفضل من أن يكون سجل المجتمع لكامل المجتمع!

مزايا متفرقة

تتوفر واجهة آيدنتكا باللغة العربية كما أنه يدعم الكتابة من اليمين لليسار (قارن هذه بهذه مثلا). تدعم آيدنتكا أيضا ما يسمى ب”المجموعات” وفكرتها شبيهة بالأوسمة (هاشتاغ) إلا أنها تتيح الاشتراك الذي يتيح لمجموعة من المهتمين بموضوع معين نقاشه وتتبعه أخباره. أخيرا تتبع المحادثات في آيدنتكا سهل بفضل صفحات “المحادثة” التي ترتب الردود شجريا حسب وقتها (مثال).

طبعا كل هذا زيادة على أن كافة البرامج التي تُشغل الخدمة “حرة” أي منشورة ويمكن لأي أحد استخدامها ودراستها وتحسينها.

التصدير والنسخ الاحتياطي

توفر آيدنتكا ميزة تصدير كامل المنشروات للاحتفاظ بها على الحاسوب أو استيرادها مجددا إلى مزود خدمة آخرى.

ساهم!


أهمية أي تقنية للتواصل ابتداءً من الهاتف مرورا بالبريد الإكتروني وانتهاء بشبكات التواصل الاجتماعي تزداد بزيادة عدد مستخدميها وهو ما يسمى ب”أثر الشبكة”. انضمامك لآيدنتكا يعني أن يكون الفضاء الإلكتروني الحر أكثر ثراءً وجذبا.

لن تخسر شيئا إذ يمكنك إنشاء حساب على آيدنتكا وربطه بحسابك على تويتر وبالتالي سينشر كل ما تكتب على آيدنتكا تلقائيا على تويتر. توجد أيضا خدمات تقوم بالعكس، مثل Brdcst.it ويمكن الحصول على حساب بطلب دعوة من بريد الخدمة المدون هنا. يمكن أيضا أن تمنح نفسك فرصة التجربة بالاكتفاء حاليا بإنشاء حساب وتفعيل تنبيهات البريد الإلكتروني للانتباه للمحادثات.

حسنا، ماذا تنتظر؟ سجل وألقِ التحية على @osamak!

تحديث: شكرا جزيلا لفؤاد (@alfarhan) على إثارته الموضوع. يبدو أن عددا جيدا من السعوديين انضموا للشبكة وهذه قائمة بهم بعد أن تسجل حسابا سوف يظهر زر اشتراك بجانب كل اسم وستتمكن من الاشتراك بعشرات السعوديين بسهولة.

11 thoughts on “لماذا أستخدم آيدنتكا؟”

  1. فعلا اسباب تجعلك تتسائل ماذا تريدون بعد ذلك يا من تستخدم تويتر؟!
    يكفي المزايا المتفرقة؛ دعم العربية والمجموعات فكرة رائعة, بل كل المزايا رائعة لو تعلمون يا ايها العالم
    لقد دخلت على حسابي المهجور هناك على تويتر لاخبرهم بهذه المقالة, لذلك لقد تم النشر :
    http://twitter.com/#!/suhaib0/status/98626575976767488

  2. الحقيقة أنّ أيدنتكا ممتاز، لكن المشكلة هي عدم توفر تطبيقات كثيرة له كما هو متوفّر لتويتر… أو تطبيقات جوال رسميّة… مثلاً باستخدام hootsuite أستطيع إدارة عدّة حسابات تويتر والنشر إلى تويتر وفيسبوك… إلخ.
    أيضًا تصميم الموقع… (وكل خدمات وب مفتوحة المصدر) غير جذّاب ومعقّد بالنّسبة للمستخدمين الجدد.

    1. أهلا محمد! بخصوص التطبيقات، فأتفق معك في عدم وجود تطبيقات كثيرة لكني مع ذلك أظن أنه يوجد عدد كافٍ من التطبيقات لكل نظام (بما في ذلك آندرويد وآيفون). أما التصميم فلا أظن أنه يختلف كثيرا عن فيسبك مثلا من ناحية الجذب، لكن عموما سوف تصدر النسخة الجديدة من آيدنتكا خلال أسابيع معدودة وسوف تحمل تغييرا تاما في التصميم. تذكر أن كثيرا من المستخدمين ليسوا بحاجة للتعامل مع واجهة الوب أصلا لاعتمادهم على التطبيقات.
      آمل أن أراك هناك قريبا!

  3. المقال رائع لكن فيه تطاول قذر على رئيسنا البريء من مجازر آل سعود والوهابيين الذين يفجرون وينكلون ويذبحون ويشوهون الجثث – إن الجيش العربي السوري يقوم بحملة تطهير سوريا من السلاح الذي أدخله الوهابيون من السعودية اولعراق وتركيا بمؤامرة اسراأميريكية بتنفيذ من عصابات تكفيرية وما يحدث في حمص وحماة ودير الزور وما حدث في درعا لا يمكن للجزيرة إعطاء صورة حقيقية عنه ﻷنها مشتركة بالمؤامرة في اسقاط مقاومة سوريا لاسرائيل وأنتم تشتركون بالجرائم فعليا بالتغطية غير المقصودة (او المقصودة) عليها.. سوريا تحب بشار وأما المتظاهرين الذين يتهمونه بالاجرام فهم معروفون لماذا:حقد طائفي. الحقيقة ان سوريا تريد بشار وهو بريء من مجازر الاسلام الوهابي التكفيري: هل تعلم يا سيد اسامة أنه حتى اليوم قد استشهد من الجيش 1800 شهيد؟؟ هل هذه تحسبها الجزيرة متظاهرون ومنشقون؟؟؟ هل تعلم انه تم ذبح مئات العلويين من مجرمين تكفيريين وتقطيعهم ومعظم المجرمين اليوم يبيد العدالة؟؟ هل تعلم أن رحال الامن انسحبو من حماة بسبب خطفهم وسحلهم بالساحات العامة من قبل مريدي الحرية؟ هل هذه هي الحرية التي تريدونها لنا؟ لن أدعو الله أن تكفوا بلاءكم فانتم لا تعلمون ما تفعلون بل اسأل الله لكم الهداية والبحث بدلا من سماع عهر قنوات الفتنة التي تفتي بقتل العلويين كوصال وصفا أو القنوات التي تفتي بجواز قتل ثلث السكان لينعم الثلثين بالسعادة (سعادة على طريقة تورا بورا وقندهار) .. إن أردتم الحقيقة فاذهبوا الى مجموعة في الفيسبوك اسمها truth about syria وستصدم أن الجزيرة أقذر من اسرائيل وان ما يصلك من اخبار الثورات هو تلفيق وسخف: والمثال ثورة مصر التي لم تحقق شيئا حتى اﻵن سوى ركوب السلفيين والوهابيين على كتف الثوار..اما ثوار سوريا فانسى يارجل كلهم حملة سلاح .. اليوتيوب صار يغص بجرائمهم لكن يحتاج من يقرأ ويبحث لا من يتسمر امام الشاشات المغرضة…ملاحظة اخيرة المثال الذي قلته عن النرويجي في اللينك هو مثال تافه واستجداء للغرب ان يضرب سوريا كما يحدث يبليبيا هل ترضاها ﻷهلك في وطنك؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا احب بشار اﻷسد وهو علماني ومتحضر ويريد الخير لسوريا بعيدا عن التكفير السعودي – أعجبك هذا أم لم يعجبك هذا هو الواقع.

  4. سيد bgfd
    هل تعلم أنه ما من طفل صغير يصدق كذبكم؟
    كفاكم تطاولاً ووحشية واستخفافاً بعقول البشر!
    أستغرب حقاً الاتساع الذي وصلت إليه لجنة بشار الإلكترونية!

  5. الرئيس الجزار البريء … يا للبراءة ..!
    الناس العزل كلها صارت متوحشة سفاكة دماء إلا أنتم !

    قد يكون عدد أفراد الجيش المقتولين مقارب لما ذكرته، وهم الذين قتلتموهم بدم بارد بعدما رفضوا قتل ذويهم من المدنيين الأبرياء.

    متى ينتهي دوامك ؟
    قريبا إن شاء الله سوف تُسرّح من الخدمة نهائيا دون تعويض، وسيفصل رأسك عن جسدك أنت وشرذمتك الوضيعة الحاقدة.

  6. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخي الكريم أنا سوري و أريد أن أقول كلمة بكل حيادية

    في البداية أنا أوافق الأخ ( bgfd ) هل من شرع الاسلام أن تتطاول على رئيس دولة ثانية

    هل توافق أن أقوم بسب حاكم دولة خليجية بكلام سوقي , إذا كنت توافق الرجاء التوضيح

    عندما تحدث العالم بأحداث البحرين تحدث أهل الخليج قاطبة بأنه شأن داخلي بحريني و هذا حقل لآهل البلد يحلون خلافاتهم و أن لا يخرجون عن طاعة ولي الأم ( جلالة الملك )

    فلماذا تتدخلون في الشأن السوري بكل أريحية هل سورية مشاع لكل من يريد أن يتدخل .

    أرجو اجابتي بكل شفافي هل يحق لأهل الخليج التدخل في شؤن بلدان مجاورة و لا يحق لأحد أن يتدخل بشؤنهم

  7. الرجاء أخي الكريم الرد على ردي السابق

    هل من شرع الاسلام أن تتطاول على ولي أمر دولة مجاورة و لايحق أن نتكلم

    أرجو اجابتي بكل شفافية

    و لك جزيل الاحترام

  8. اصبح تويتر يدعم اتجاه النص من اليمين الى اليسارمنذ فترة , لا اعرف بالتحديد متى حصل هذا

    http://identi.ca/conversation/79289366

    لماذا يا اسامة لم تذكر ان النرويجي ارهابي ؟!

    تويتر مليء بالعرب والجهات الرسمية, لذلك صعب جدا ان ينتقلوا الى ايدنتكا بسهولة الا اذا وقعوا في مشكلة فعلية ودائمة عندها سيبحثون عن البديل

  9. لم أفهم كيف يمكنني استخدام هذا الشيء! أقصد الموقع..
    أرجو توضيح كيفية الإستخدام, فأنا جديد “اليوم بس”.
    ثم هل من المفترض أن تصل رسالة لبريدي لتأكيد الحساب؟

    بالمناسبة…الجولان هو أوضح وأقوى دليل على “مقاومة سوريا لإسرائيل”!!

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>