لقاء في جريدة الرياض عن البرمجيات الحرة في العالم العربي

كل عامٍ وأنتم بخير؛ تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
نشرت جريدة الرياض لقاءً أجرته معي في وقت سابق عن حركة البرمجيات الحرة في العالم العربي؛ تطرق الحديث إلى ويكيبيديا العربية ومشروع جيل غنو وحملة خطايا ويندوز 7.
كان اللقاء تجربة جيدة سعدت بها؛ وآمل أن أكون ساهمت في إيصال رسالة جديدة صادقة إلى القارئ والمستخدم العربي عن حريتهم وخصوصيتهم؛ إذ أن الاستسلام إلى مايركوسوفت وشركات البرمجيات المحتكرة سوف يقود المجتمع كله إلى منحنى خطير، ولا يمكن وقف ذلك إلا بخلق حركة إجتماعية كبيرة تنادي بوقف الاحتكار ووقف القيود وحماية الخصوصية والأمن– يجب أن يهتم الناس لأن القضية قضيتهم (أشرت إلى هذا في التدوينة السابقة).
تناول اللقاء أيضًا نبذة ويكيبيديا العربية، الموسوعة التي أحبها (نعم، لقد وصلنا رسميًا إلى مرحلة “الحب” :P) والتي أقضي بعض وقتي إداريًا ومساهمًا فيها. جيل غنو أيضًا كان له نصيب من الحديث؛ آرجو أن يستجيب بعض الشباب المهتمين العرب ممن لديهم مواهب واعدة في الحاسوب بالانضمام إلى هذا المشروع ليسهل تنظيم جهودهم وإرشاد إبداعاتهم في خدمة المجتمع.. اتصل بي إن أردت الانضمام وسأعمل جاهدًا على مساعدتك.
لست في مزاج الإطالة والإسهاب، فلقد كان اليوم طويلا بما يكفي.. 🙂

6 تعليقات

  1. أهلا صلاح!

    في الحقيقة، نسبة جيدة من الردود كانت متفهمة، ولا أخفيك أنني استغربت.

    فهمتُ لاحقًا (من بعض من حاولوا قراءة اللقاء) أنه يتناول الشريحة المطلعة على ما هية “البرمجيات الحرة”؛ الفئة التي ليس لديها لبس فيه المفهوم (وهي قليلة للأسف). من الضروري (في المرات القادمة إن شاء الله :)) التركيز على أبسط أسس البرمجيات الحرة التي تنال بشكل مباشر كل مستخدم للحاسوب.

  2. رائع جداً وتشرفني صداقتك ( إذا قبلتها أنت) وأتمنى لنا ولك حياة مليئة بالنجاح والفلاح…
    مهند الحازمي … مكة المكرمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *