Happy Summer (War is Over)

أخيرًا، انتهت الاختبارات على -ما أظنه أنه- خير. 🙂 تعلمت خلال السنوات الماضية أن التوقعات (المتفائلة) “شر”، وما توقع قومٌ إلا فُجعوا، 😛 ولذا سأكتفي بالعبارة الأخيرة. التقارير يوم الأحد “أو” الإثنين القادم.

الآن الجزء الأصعب مع المعادلة: ماذا يمكن أن أفعل في الصيف؟ هل يمكن أن أجد مهام مسلية مفيدة هامة يمكنني القيام بها؟

هنا بعض الأفكار/المهام التي تجول بخاطري:

  • التوعية المحلية. أخطط لبدأ نشاط محلي متعلق بويكيبيديا والبرمجيات الحرة. الهدف الأكبر أن نتمكن من تشكيل مجموعة لمستخدمي غنو/لينكس والبرمجيات الحرة في الرياض ذات لقاءات دورية متكررة ونشاطات فعالة في الشارع. قد يقل دافع استخدام غنو/لينكس في بيئة لا تعرف حتى اسمه، لكنه سيزيد حتمًا مع لقاء أناس يعرفونه ويستخدمونه. (إذا كنت في الرياض وأردت مثل هذا اللقاء، راسلني رجاءً في البريد الظاهر على يمين الصفحة الرئيسية)
  • تحسين TinyOgg. أنا سعيد بما آل إليه مشروع TinyOgg الذي بدأته قبل ما يقارب ستة أشهر. المشكلة أنني بعد فترة قصيرة من بدئه بدأت العمل في مؤسسة البرمجيات الحرة متدربًا ولم يكن لي الوقت للقيام بأي تحسينات تذكر للموقع منذ أُطلق. يجب أن أمنح موقعي بعض الحنان.
  • المساهمة الفعالة في البرمجة أحب البرمجة. كتبت أول برنامج قبل خمس سنوات تقريبًا، لكن انضمامي لويكيبيديا والبرمجيات الحرة جعل الترجمة والكتابة معظم ما أقوم به في وقت الفراغ. أفكر أيضًا في تعلم لغة برمجة جديدة بجوار بايثون ربما C/C++ أو PHP. (ليس لإعجابي بهاتين اللغتين، لكن لأن قاعدة البرامج المكتوبة بهما عريضة جدًا.
  • تصميم المواقع تشكلت لدي خلال الشهرين الماضيين معرفة متوسطة بتقنية CSS التي تستخدم لتصميم المواقع الحديثة بجمال، ربما أتمكن فعلا من استغلال هذه الخلفية في تصميم المواقع.
  • المساهمة في ويكيبيديا. كما هو الحال مع TinyOgg، لم يسعني الوقت للمشاركة في ويكيبيديا خلال الستة أشهر الماضية. وعلى الرغم من أنني مؤمن تمامًا بضرورة ويكيبيديا الملحة ورغم أنها -بطريقة أو بأخرى- السبب في كل ما قمت به إلى اليوم من ترجمة وبرمجة إلا أني أعتبر القيام بنشاطات أخرى (كتكريس الوقت للمساهمة في البرمجة مثلا) أكثر فائدة في الوقت الراهن. لكني سأشارك حتمًا في تنظيم يوم ويكيبيديا العربية (وسأحاول بجد أن أساهم فيه، لكني سأكون في ويكيمانيا حينئذ).
  • نادي رياضي كل الأفكار أعلاه تستدعي جلوسًا طويلًا أمام شاشة الحاسوب. لست من النوع المحب للرياضة، لكنها ضرورة ملحة الآن (لست من من يحمل وزنًا مفرطًا، لكن الوقاية خير من العلاج)، ولا سيما في مجتمع فيه التنزه مع الأصدقاء يبدأ أو ينتهي لزومًا بوجبة عشاء. (أفكر دائمًا، غير المطاعم، أين يمكن أن نذهب؟)

أخيرًا سوف أسعد بمعرفة أي مشاريع يمكنني المساهمة فيها سواءً محليًا (وهذا له الأولوية) أو على الإنترنت.

وعنوان المقالة؟ بحث سريع في محرك بحثك المفضل سوف يعلمك. 🙂

1 Response

  1. جميل أن تضع خطة للصيف, موفق في تنفيذها بإذن الله.

    و أشجعك على خطوو النادي الرياضي فالجلوس ساعات أمام الشاشة هي ضريبة للمطورين لذلك يجب أن تعوّضها 😉

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *